منتديات الفارس الاسود
عليا الطلاب بالتلاته منت متصفح اما تسجيل فى المنتدى بص والله اما مسجلت اسجنك انتا عرف انا مين :هههههههه
طبعنا انا بهظر معاكو بس ارجو التسجيل والانضمام الينا فى منتديات الفارس الاسود
[img ] http://www.elmohands3gsm.p2h.info/vb/image.php?u=173&dateline=1240511662 [/img]
منتديات الفارس الاسود
عليا الطلاب بالتلاته منت متصفح اما تسجيل فى المنتدى بص والله اما مسجلت اسجنك انتا عرف انا مين :هههههههه
طبعنا انا بهظر معاكو بس ارجو التسجيل والانضمام الينا فى منتديات الفارس الاسود
[img ] http://www.elmohands3gsm.p2h.info/vb/image.php?u=173&dateline=1240511662 [/img]
منتديات الفارس الاسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهـلاً وسهـلاً بكَ يـا زائر فى منتديات الفارس الاسود

 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مشكلة عدم ظهور الصور في المنتدى
رمضان بين العادة والعبادة Icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2013 3:35 pm من طرف alover007

» كليب الموسيقار ايمن الشورى والنجم محمد منصور والراقصة بوسى
رمضان بين العادة والعبادة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2011 7:21 am من طرف hagyy

» تم الإختراق بواسطه منظمة الهكر الإسلامى GeNiUs HaCkEr
رمضان بين العادة والعبادة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 4:09 pm من طرف baaaalra

» لقطات ممنوعة من العرض - هند صبرى -- فى مذكرات مراهقة
رمضان بين العادة والعبادة Icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 12:24 am من طرف loleta227

» انا عندي مشكله
رمضان بين العادة والعبادة Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 16, 2009 2:33 am من طرف ماما دودو

» العدسات اللاصقة
رمضان بين العادة والعبادة Icon_minitimeالخميس أبريل 23, 2009 6:32 pm من طرف المحترف الصغير

» ممكن تصميم
رمضان بين العادة والعبادة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 7:40 pm من طرف المحترف الصغير

» احذر من اضافة هذا الايميل
رمضان بين العادة والعبادة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 25, 2009 7:39 pm من طرف المحترف الصغير

» افتح احسن ليك
رمضان بين العادة والعبادة Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2009 11:13 pm من طرف المحترف الصغير

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المحترف الصغير - 500
رمضان بين العادة والعبادة Vote_rcapرمضان بين العادة والعبادة Voting_barرمضان بين العادة والعبادة Vote_lcap 
ZEZO - 145
رمضان بين العادة والعبادة Vote_rcapرمضان بين العادة والعبادة Voting_barرمضان بين العادة والعبادة Vote_lcap 
مدادم فاطمه - 84
رمضان بين العادة والعبادة Vote_rcapرمضان بين العادة والعبادة Voting_barرمضان بين العادة والعبادة Vote_lcap 
ماما دودو - 53
رمضان بين العادة والعبادة Vote_rcapرمضان بين العادة والعبادة Voting_barرمضان بين العادة والعبادة Vote_lcap 
الشبح الجديد - 8
رمضان بين العادة والعبادة Vote_rcapرمضان بين العادة والعبادة Voting_barرمضان بين العادة والعبادة Vote_lcap 
ندى القيصر - 5
رمضان بين العادة والعبادة Vote_rcapرمضان بين العادة والعبادة Voting_barرمضان بين العادة والعبادة Vote_lcap 
bas_bas311 - 4
رمضان بين العادة والعبادة Vote_rcapرمضان بين العادة والعبادة Voting_barرمضان بين العادة والعبادة Vote_lcap 
the master - 3
رمضان بين العادة والعبادة Vote_rcapرمضان بين العادة والعبادة Voting_barرمضان بين العادة والعبادة Vote_lcap 
ملكــ القمه - 2
رمضان بين العادة والعبادة Vote_rcapرمضان بين العادة والعبادة Voting_barرمضان بين العادة والعبادة Vote_lcap 
SHRYBY - 2
رمضان بين العادة والعبادة Vote_rcapرمضان بين العادة والعبادة Voting_barرمضان بين العادة والعبادة Vote_lcap 
جديد
قلوب
Click Here to get Falling Hearts

منتدى
اهم مواضيعي

احذر من اضافة هذا الايميل

شرح تقسيم الهارد ديسك بالفيديو والصورة

روشة التصميم الوجهات

منتدى اسلامى

منتدى التعارف

الساعه

التسريع

مركز تحميل الصور

اخبار صديق

 

 رمضان بين العادة والعبادة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحترف الصغير
صاحب المنتدى
صاحب  المنتدى
المحترف الصغير


ذكر
عدد الرسائل : 500
العمر : 29
دعاء   : رمضان بين العادة والعبادة 15781610
الاوسمه : رمضان بين العادة والعبادة 76863660dx9
عارضة طاقة :
رمضان بين العادة والعبادة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100رمضان بين العادة والعبادة Right_bar_bleue

بلدك : رمضان بين العادة والعبادة Female31
مزاج : رمضان بين العادة والعبادة 710
المهنه : رمضان بين العادة والعبادة Engine10
الهوايه : رمضان بين العادة والعبادة Travel10
نقاط التميز : 10000
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

رمضان بين العادة والعبادة Empty
مُساهمةموضوع: رمضان بين العادة والعبادة   رمضان بين العادة والعبادة Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 15, 2008 12:39 pm

رمضان بين العادة والعبادة



الحمد لله.. فرض على عباده صيام شهر رمضان وأنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فاعلم أخي المسلم أن الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام فرضه الله على عباده تزكيةً لنفوسهم وتربية لأبدانهم، وغذاءً لقلوبهم، قال سبحانه وتعالى: {يَا أَيُهّا الذين آمنُوا كُتِبَ عَليكُمُ الصّيامُ كَمَا كُتِبَ عَلى الّذينَ مِن قَبلِكُم لَعَلكُم تَتقُونَ} [البقرة:183]، لا كما يزعمه أهل الضلال والانحلال من أن الله فرضه ليشق على عباده ويكلفهم مالا يطيقون، وإنما السر: {لِيَعلم اللّهُ من يَخَافُهُ بِالغَيبِ} [المائدة:94]، وإلا لو قال العبد: إني صائم وانزوى في مكان عن أعين الناس يأكل ويشرب ويستمتع ما شعر به أحد، لكنه لا يغيب عمن لا تخفى عليه خافية، فهذه الخشية بالغيب هي سر التكليف لَعَكُم تَتَقُونَ .

على من يجب؟.. وهو واجب على المسلم العاقل البالغ القادر المقيم. وحقيقته الإمساك عن جميع المفطرات بنية التعبد لله من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

ماهو فضله؟.. هو من أجلّ العبادات وأفضلها، قال سبحانه: {شَهّرُ رَمَضّانَ الّذي أُنزِلَ فيهِ الّقُرآنُ} [البقرة:185]، فإنزال القرآن فيه علامة على فضله.

وقال سبحانه في الحديث القدسي: «كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به» [متفق عليه من حديث أبي هرّيرة رضي الله عنه].

قال ابن رجب في لطائف العارف: " فاستثناء الصيام لا ينحصر تضعيفه في هذا العدد، بل يضاعفه الله عز وجل أضعافاً كثيرة بغير حصر ولا عدد، فإن الصيام من الصبر والله قد قال في الصبر: {إنّمَا يُوَفّى الصابِرُونَ أَجرَهُم بِغَيرِ حِسَابٍ} [الزمر:10] ولهذا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمى شهر رمضان شهر الصبر [رواه أبو داود]، وفي حديث آخر قال: «الصوم نصف الصبر» [رواه الترمذي] ".

والصبر ثلاثة أنواع، صبر على طاعة الله، وصبر عن محارم الله، وصبر على أقدار الله المؤلمة وتجتمع الثلاثة كلها في الصوم، فإن فيه صبراً على ما يحصل للصائم فيه من الجوع والعطش، وضعف النفس والبدن.

شرف الزمان يحصل به مضاعفة الأجور على الأعمال.. جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «عمرة في رمضان تعدل حجة»، أو قال: «حجة معي »، وذكر أبو بكر بن أبي مريم عن أشياخة أنهم كانوا يقولون: " إذا حضر رمضان فانبسطوا فيه بالنفقة، فإن النفقة فيه مضاعفة كالنفقة في سبيل الله، وتسبيحة فيه أفضل من ألف تسبيحة في غيره ".

قلت: والمقصود بالانبساط في النفقة أي على الفقراء والمحتاجين وتفطير الصائمين ونحو ذلك لا ما يفعله كثير من الناس اليوم من الإسراف بالمآكل والمشارب.

وقال النخعي : " صوم يوم في رمضان أفضل من ألف يوم، وتسبيحة فيه أفضل من ألف تسبيحة، وركعة فيه أفضل من ألف ركعة ".

وقد يضاعف الثواب بأسباب أخرى منها: شرف العامل عند الله وقربة منه، وكثرة تقواه، كما ضوعف أجر هذه الأمة على أجور من قبلهم من الأمم و أعطوا الكفلين من الأجر.

أخي الحبيب.. بعد هذا الترغيب وما علمت من فضائل الصيام، دعني يا رعاك الله أنتقل بك إلى أحوال الناس في الصيام بين العادة والعباده فلعلك تكون ذاك المتعبد لا المتعود.

صيام العارفين.. فالعارف بالله المحقق للعباده هو الذي عرف أن الصيام سرًّ بين العبد وربه لا يطلع عليه غيره، لأنه مركب من نية لا يطلع عليها إلا الله وترك لتناول الشهوات التي يستخفي بتناولها في العادة ولذلك قيل: " لا تكتبه الحفظة "، وقيل: " إنه ليس فيه رياء "، كذا قاله الإمام أحمد، حتى كان بعض الصالحين يود لو تمكن من عبادة لا تشعر بها الملائكة الحفظة.

وقال بعضهم لما اطلع على بعض سرائره: " إنما كانت تطيب الحياة لما كانت المعاملة بيني وبينه سراً ثم تمنى على نفسه بالموت فمات، فالمحبون يغارون من اطلاع الأغيار ( أي الغير ) على الأسرار التي بينهم وبين من يحبهم ويحبونه.."

نسيم صبا نجد متى جئت حاملاً *** تحيتهم فاطر الحديث عن الركب

ولا تذع السر المصون فإنني *** أغار على ذكر الأحبة من صحبي

وبعض المؤمنين لو ضرب على أن يفطر في شهر رمضان لغير عذر لم يفعل لعلمه بكراهة الله لفطره في هذا الشهر، وذلك من علامات الإيمان أن يكره المؤمن ما يلائمه من شهواته إذا علم أن الله يكرهه فتصبر لأنه فيما يرضي مولاه وإن كان مخالفاً لهواه، ويكون ألمه فيما يكرهه مولاه وإن كان موافقاً، وإذا كان هذا فيما حرّم لعارض الصوم من الطعام والشراب ومباشرة النساء فينبغي أن يتأكد ذلك فيما حرّم على الإطلاق كالزنا وشرب الخمر وأخذ الأموال والأعراض بغير حق وسفك الدماء المحرمة، فإن هذا يسخط الله على كل حال، وفي كل زمان ومكان، فإذا كمل إيمان المؤمن كره ذلك كله أعظم من كراهته للقتل والضرب، ولهذا جعل النبي صلى الله عليه وسلم من علامات وجود حلاوة إيمان: أن يكره أن يعود الى الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار، وقال يوسف عليه السلام: {رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ} [يوسف:33]، وسئل ذو النون المصري، متى أحب ربي؟ إذا كان ما يكرهه أمرّ عندك من الصبر... قال الشاعر:

عذابي فيك عذب *** وبعدي فيك قرب

وأنت عندي كروحي *** بل أنت منها أحب

حسبي من الحب أني *** لما تحب أحب
وهذا المحب العارف لربه علم أن الصيام كسر للنفس فإن الشبع والري ومباشرة النساء تحمل النفس على الأشر والبطر والغفلة، فإذا انكسرت النفس تخلى القلب للفكر والذكر، فتسكن بالصيام وساوس الشيطان وتنكسر سورة الشهوة والغضب، ولهذا جعل النبي الصوم وجاء لقطعه شهوة النكاح.

وخصلة أخرى من خصال هذا المحب المحقق لعبادة ربه في الصيام علمه بأنه لا يتم التقرب إلى الله تعالى بترك هذه الشهوات المباحة في غير حالة الصيام إلا بعد التقرب إليه بترك ما حرمه الله في كل حال، من الكذب والظلم والعدوان على الناس في دمائهم وأموالهم وأعراضهم عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم : «من لم يدع قول الزور والعمل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» [أخرجه البخاري]، قال أحدهم:

إذا لم يكن في السمع مني تصاون *** وفي بصري غض وفي منطقي صمت

فحظي إذاً من صومي الجوع والظما *** وإن قلت إني صمت يومي فما صمت
وهذا المحب أيضاً هو الذي استبشر بدخول الشهر لعلمه بما يجده من اللذه بصيامه ومن أنس في قيامه، فنهاره تسبيح وتهليل وتحميد وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر وصدقة وبر وإغاثة وإحسان، وليله لا يتهجع فيه إلا القليل تحسباً للهجوع الطويل {كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الذاريات:18،17]، سرى المحب في مناجاة حبيبه ونجوم الليل تضيء مواطن سجوده، تدبر واعتبار واستغفار بالأسحار فهو على هذا الحال طوال أيام شهره ولياليه، بل إذا أدركته العشر الأواخر جدّ كما كان يجدّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيشد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله مستشعراً قوله صلى الّه عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيماناً وإحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه» مستحضراً قوله : «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان» فإذا كانت صبيحة العيد تحققت له أولى الفرحتين ممزوجة بالحزن على فراق الحبيب الذي قضى في كنفه طوال أيام الشهر، فإذا دموعه تنهمر حين يصبح مفطراً حامداً لله على تمامه الصيام حزيناً على فراق رمضان ولسان حاله يقول:

إذا الخل أرسى بالمقام رحاله *** تمنيت أن تبقى دواماً مدانيا

نقيم على الإحسان والعيش طيب *** كأنا بجنة عدن بين تلك الرواتيا

وفي لحظة عزم الرحيل وقال لي *** شددت رحالي صوب أهلي وداريا

وفي قابل ألقاكم بعدغيبة *** فأشعرته قد لا أكون ملاقيا

فمن كانت هذه حاله فهنيئاً له وليبشر فإن هذا من علامة قبول العامل وعمله، والله رؤوف رحيم لا يظلم مثقال ذرة، وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجراً عظيماً.

صيام المتعودين:

وأما الآخر ذلك الصائم بالعادة لا بالعبادة فحدث عن حاله ولا حرج، وهم في هذا الزمان كثير إلا من رحم الله، جعلني الله وإياكم ممن رحم. قال تعالى: {وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ} [يوسف:103]، فمن هؤلاء من يصوم على الموائد لا على ما يقتضيه الإيمان ويوجبه، فلجهله وقلة فقهه قد لا يفطر لعذر، ولو تضرر بالصوم مع أن الله يحب منه أن يقبل رخصته، ولكن جرياً منه على العاده لا ينظر وهو مع ذلك قد اعتاد ما حرم الله من الزنا وشرب الخمر وأخذ الأموال والأعراض أو الدماء بغير حق، فهذا يجري على عوائد في ذلك كله لا على مقتضى الإيمان.

ومن هؤلاء من إذا صام عن شهواته المحرمة التي اعتاد فعلها في غير رمضان كان صيامه عنها وقتياً فتراه يتحين غروب الشمس متى تغيب ليهرع إلى ما استمراً عليه من شهواته المحرمة، بل ربما بادر بالفطر على شيء من هذه المحرمات كما يفعل بعض المدخنين هداهم الله.

وربما لو صام بعضهم عما أباحه الله من الأكل والشرب والجماع، لكنه في الحقيقة لم يصم عن بقية المحظورات كاللغو والسباب والغيبة والنميمة والغشّ في التعامل والربا والزور والبهتان وسائر العصيان مما حرمه الله على الإطلاق فكيف بحرمته على الصائم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : «رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر» فالصيام قربة ولكن هذا التقرب إلى الله بترك المباحات لا يكمل إلا بعد التقرب إليه بترك المحرمات فمن ارتكب المحرمات ثم تقرب بترك المباحات كان بمثابة من ترك الفرائض ويتقرب بالنوافل، وفي مسند الإمام أحمد أن امرأتين صامتا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فكادتا أن تموتا من العطش، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فأعرض، ثم ذكرتا له فدعاهما أن تتقيئا، فقاءتا ملء قدح قيحاً ودماً وصديداً ولحماً عبيطاً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : «إن هاتين صامتا عما أحل لهما وأفطرتا على ما حرم الله عليهما، جلستا إحداهما إلى الأخرى فجعلتا تأكلان لحوم الناس» [حديث ضعيف].

ومن هؤلاء أصحاب الصوم بالعادة من تراه يتكلف السؤال عن أمور سكت عنها الشارع رحمة بالأمة وفي جعبته من الكبائر ما يحتاج إلى إصلاحها والتوبة منها، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم» [رواه البخاري ومسلم].

ومن أهل الصيام بالعادة من لم يستشعر لذة الصيام وحلاوة القيام، فإذا أفطر من يومه كأنه انحط عنه ثقل عظيم، فإذا حل الفجر لصيام اليوم التالي عاد إليه ذلك الثقل وزاد عليه الهمّ يحسب لأيام الشهر متى يفرح بآخر أيام الشهر وكأن شهره دهر، وهو كذلك مع القيام في لياليه يحفظ عبارة ( ما هي إلا سنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ) وفي المحرمات لم يحفظ ( يعاقب فاعلها ويثاب تاركها ) والصيام عند هؤلاء أيضاً يقطع عنهم لذة التمتع في نهارهم بأكل الحرام وشرب الحرام وارتكاب الحرام مع أنهم في لياليهم لا يتورعون عن ذلك كله، فليلهم يهدم نهارهم، وسيئاتهم تذهب حسناتهم، يقول قائلهم:

إذا العشرون من شعبان ولّت *** تتابع شرب ليلك بالنهار

ولا تشرب بأقداح صغارٍ *** فإن الوقت ضاق على الصغار


فإذا انقضى انتابته سعادة جوفاء باهتة بانقضاء الشهر لا بالفرح بالصيام والقيام، وذلك لأنه لم يصم على سبيل التعبد ولكن على سبيل التعود، فلم يحدث الصيام عنده توبة أو إنابة ولا مزيد طاعة أو عبادة وإنما لسان حاله يقول:

رمضان ولّى هاتها يا ساقي *** مشتاقة تسعى إلى مشتاق

فما أن ينقضي الشهر إلا ويعود على ما كان عليه من الغفلة والإعراض، وهكذا دواليك زماناً بعد زمان حتى يبادره هادم اللذات كأن لم يثبت فيها إلا ساعة من نهار، ولو فحصت القوم لوجدت أهل العادة أكثر وأهل العبادة قليل، وصدق الله إذ يقول: {إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ} [ص:24].

فهل لك أخي - يا من ترجو رحمة الله - أن تسعى لتكون من القليل، جعلني الله وإياك منهم ووالدينا وإخواننا المسلمين.

وختاماً: {هَذَا بَلاغٌ لِلنّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ وَلِيعلَمُوا أنَما هُوَ إلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيذّكّرَ أولُوا الألبابِ} [إبراهيم:52].

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



سعيد بن أحمد القحطاني

المصدر : طريق الاسلام








لا الله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shryby2010.yoo7.com
مدادم فاطمه
عضو فعال
عضو فعال
مدادم فاطمه


ذكر
عدد الرسائل : 84
العمر : 53
دعاء   : رمضان بين العادة والعبادة 15781610
عارضة طاقة :
رمضان بين العادة والعبادة Left_bar_bleue60 / 10060 / 100رمضان بين العادة والعبادة Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 08/12/2008

رمضان بين العادة والعبادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان بين العادة والعبادة   رمضان بين العادة والعبادة Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 08, 2008 8:52 pm


رمضان بين العادة والعبادة 432684 رمضان بين العادة والعبادة 223236 اشكر لكم مروركم الرائع رمضان بين العادة والعبادة 223236 رمضان بين العادة والعبادة 432684











التوقيع

رمضان بين العادة والعبادة D591f08967
رمضان بين العادة والعبادة Graaam%20(247)






رمضان بين العادة والعبادة 725215 رمضان بين العادة والعبادة 536732 لا الله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين رمضان بين العادة والعبادة 536732 رمضان بين العادة والعبادة 725215


رمضان بين العادة والعبادة 432698065


رمضان بين العادة والعبادة 503872914

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضان بين العادة والعبادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفارس الاسود  :: المنتدى الاول :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: